ما هو (Anti-lock braking system (ABS و ما دوره ؟
إيقاف السيارة في عجلة من امرك إذا كان الطريق زلقآ يمكن أن يكون خطرآ للغاية بدون ABS، فحتى السائقين المحترفين ﻻ يستطيعون التوقف بسرعة أو تغير إتجاه العجلات أثناء الفرملة الكاملة مقارنة مع سائق عادي، و لذلك تم إختراع نظام ABS.
لكي ﻻ تنغلق العجلات أثناء الفرملة الكامة يتدخل نظام ABS لكي يمنع هذا من الحدوث و بالتالي سوف تستفيد من فرملة سريعة و من التحكم في عجلة القيادة أثناء الفرملة الكاملة أي ستتمكن من تغيير اﻹتجاه كيفما شئت.
كيف يعمل النظام ؟ يقوم بالضغط على الفرامل إلى أن تنغلق العجلة ثم يقلل الضغط لكي تدور العجلة ثم يعيد الضغط بقوة ثم يخفف الضغط و هكذا حتى تتوقف السيارة.
هنالك أربعة عناصر رئيسية لنظام ABS وهي
أجهزة استشعار السرعة Speed sensors
مضخة Pump
صمامات Valves
مراقب Controller
أجهزة استشعار السرعة
يحتاج نظام منع انغلاق المكابح إلى طريقة لمعرفة متى ستنغلق العجلة، هنا تتدخل أجهزة استشغار السرعة الممركزة على كل عجلة لتعطي إشارة لكي يعمل النظام.
الصمامات
هناك صمام في خط الفرامل التي يسيطر عليها ABS ولديه ثلاث وضعيات، اﻷولى يكون فيها الصمام مفتوح ليستفيد من ضغط اﻷسطوانة الرئيسة في الفرملة. في الوضعية الثانية ينغلق الصمام لمنع ضغط اﻷسطوانة (cylindre) من الوصل إلى المكابح. في الوضعية الثالثة الصمام يزيل الضغط من الفرامل .
المضخة
عندما يزيل الصمام ضغط الفرملة يجب أن تكون هنالك طريقة لأرجاع الضغط مرة أخرى، هنا يأتي دور المضخة.
المراقب
هو حاسوب في السيارة يقوم بمراقبة حساسات السرعة و التحكم بالصمامات.
تختلف كيفية إستعمال نظام منع انغلاق المكابح على حسب نوع السيارة فمثلا شاحنات الدفع الخلفي لديها حساس سرعة في الخلف فقط و تفرمل بالعجلات الخلفية أما الشاحنات ذات الدفع الرباعي لديها حساسي سرعة في اﻷمام و واحد في الخلف و تفرمل بالعجلات كاملة ولكن العجلات الخلفية يمكن أن ﻻ تعمل بشكل جيد في بعض اﻵحيان نظرآ ﻷن هناك حساس واحد في الخلف فقط و بالنسبة ل السيارات العادية لديها أربع حساسات سرعة أي تفرمل بكل العجلات
ملاحظة : ممنوع قرصنة أي مقال من موقعنا، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ
لكي ﻻ تنغلق العجلات أثناء الفرملة الكامة يتدخل نظام ABS لكي يمنع هذا من الحدوث و بالتالي سوف تستفيد من فرملة سريعة و من التحكم في عجلة القيادة أثناء الفرملة الكاملة أي ستتمكن من تغيير اﻹتجاه كيفما شئت.
كيف يعمل النظام ؟ يقوم بالضغط على الفرامل إلى أن تنغلق العجلة ثم يقلل الضغط لكي تدور العجلة ثم يعيد الضغط بقوة ثم يخفف الضغط و هكذا حتى تتوقف السيارة.
هنالك أربعة عناصر رئيسية لنظام ABS وهي
أجهزة استشعار السرعة Speed sensors
مضخة Pump
صمامات Valves
مراقب Controller
أجهزة استشعار السرعة
يحتاج نظام منع انغلاق المكابح إلى طريقة لمعرفة متى ستنغلق العجلة، هنا تتدخل أجهزة استشغار السرعة الممركزة على كل عجلة لتعطي إشارة لكي يعمل النظام.
الصمامات
هناك صمام في خط الفرامل التي يسيطر عليها ABS ولديه ثلاث وضعيات، اﻷولى يكون فيها الصمام مفتوح ليستفيد من ضغط اﻷسطوانة الرئيسة في الفرملة. في الوضعية الثانية ينغلق الصمام لمنع ضغط اﻷسطوانة (cylindre) من الوصل إلى المكابح. في الوضعية الثالثة الصمام يزيل الضغط من الفرامل .
المضخة
عندما يزيل الصمام ضغط الفرملة يجب أن تكون هنالك طريقة لأرجاع الضغط مرة أخرى، هنا يأتي دور المضخة.
المراقب
هو حاسوب في السيارة يقوم بمراقبة حساسات السرعة و التحكم بالصمامات.
تختلف كيفية إستعمال نظام منع انغلاق المكابح على حسب نوع السيارة فمثلا شاحنات الدفع الخلفي لديها حساس سرعة في الخلف فقط و تفرمل بالعجلات الخلفية أما الشاحنات ذات الدفع الرباعي لديها حساسي سرعة في اﻷمام و واحد في الخلف و تفرمل بالعجلات كاملة ولكن العجلات الخلفية يمكن أن ﻻ تعمل بشكل جيد في بعض اﻵحيان نظرآ ﻷن هناك حساس واحد في الخلف فقط و بالنسبة ل السيارات العادية لديها أربع حساسات سرعة أي تفرمل بكل العجلات
ملاحظة : ممنوع قرصنة أي مقال من موقعنا، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ