From Our Turbo To Yours

شرح مبسط و مفصل لعلبة التروس DSG الخاصة بفولكس فاجن


لابد أنك تسمع عن علبة التروس الأوتوماتيكية "DSG" و ربما أنت لا تعرف شيئآ غير أنها علبة أوتوماتيكية، لذلك عزيزي القارئ سأقدم لك شرح مبسط و مفصل و سهل الفهم لعلبة التروس الأوتوماتيكية DSG.

يسمونها الألمان "Doppelkupplungsgetriebe"، لكن كل من لا يعرف أن ينطق هذه الكلمة يطلقون عليها إسم "Direct Shift Gearbox" أو "DSG"، و تعتبر العلبة أكثر شهرة من المحرك الرائع "TSI" لأنها تتميز بذكائها و تميزها عن باقي العلبات الأخرى. 


بدأت العديد من الشركات المصنعة للسيارات باستعمال علبة تروس مزدوجة القابض "Double Clutch Gearbox" أي أن العلبة تحتوي على قابضين إثنين (Embrayage)، و كان أول من يستعمل علبة التروس المزدوجة بكثرة هو جروب فولكس فاجن، و ذلك بوضعها في Audi TT، Golf mk4 و Golf R في بداية سنوات ال 2000. كمثال، الشركة الكورية هيونداي تنوي أن تستخدم علبة تروس ذات 7 سرعات على سياراتها ك i30 و Veloster. كما أن كل من فورد و رونو يوفران علبة تروس مزدوجة القابض ذات 6 سرعات تحت إسم "Powershift - Ford" و "EDC - Efficient Double Clutch"، بينما فيات و ألفا روميو يسمونها "TCT - Twin Clutch Transmission". حتى لمبورجيني كانت مضطرة لإستعمال هذه التقنية، و ذلك بوضع علبة 7 سرعات في سيارتها هوراكان. 


إضافة إلى ذلك، تنوي فولكس فاجن أن تزيد خطوة كبيرة للأمام و ذلك بإنتاجها لعلبة تروس مزدوجة القابض ذات 10 سرعات و التي ستستخدم في سياراتها قريبآ. ليس لدينا الكثير من المعلومات حول هاته العلبة لأن فولكس فاجن لا تزال متحفظة عليها، لكن ستتمكن العلبة من أن تتحمل أكثر من 550 نيوتن متر من عزم الدوران، و هو الشيئ الذي يوفره محرك V6 أو 2.0 لتر ديزل معدل للغاية.


إذن، لماذا جميع المصنعين يتسابقون و ينظرون على أن علبات التروس مزدوجة القابض هي الآن ضرورية ؟


لنبدأ من الأول. لسنوات، علبات التروس الأوتوماتيكية كانت عبارة عن إثنين، الأولى هي علبة تروس أوتوماتيكية عادية بمحول للعزم "Conventional Automatic With Torque Converters" و علبة تروس "CVT" ذات قابض واحد. كل منهما لديه مزايا و عيوب، فالأوتوماتيكية بمحول للعزم كانت سلسة في القيادة لكن بطيئة في الإستجابة و تستهلك الكثير من الوقود، أما "CVT" فكانت موفرة للوقود لكن غريبة في الإستعمال و عندما تتحكم في تبديل السرعة تجدها لا تستجيب بالسرعة اللازمة و كأنها لا تعرف في أي سرعة توجد.


لكن أول من سأل نفسه : "ماذا لو أخدنا علبة تروس ميكانيكية عادية و أعطيناها قابضين عوض قابض واحد ؟" كانت بورش. لذلك قامو بتطبيق هذه الفكرة في سيارات السباق، و بعد ذلك إستخدمتها في سياراتها تحت إسم "PDK" و التي تعتبر من أفضل و أحسن علبات التروس في يومنا هذا.


بكل بساطة، كل علبات التروس بقابض مزدوج يعملون بتفريق السرعات على كل قابض. لكي أبسط أكثر، السرعات 1، 3، 5 و 7 يوجدون بقابض واحد، و السرعات 2، 4 و 6 توجد بالقابض الآخر. و المراد من هذا الأمر هو أنه في أي وقت أردت أن تغير السرعة سواء أن تزيد أو ترجع إلى الوراء، فهي متواجدة و تنتظر الإستعمال. مثلآ إذا كنت في السرعة 5 و أردت الرجوع إلى 4 أو الزيادة إلى السرعة 6 فهما مستعدان في أي جزء من الثانية أن يستجيبان لرغبتك، و لو كنت تستعمل التروس بقابض واحد لما إستجابت بنفس سرعة هذه العلبة. و الميزة من هذا هو أن علبات التروس بقابض مزدوج تستهلك وقود أقل من العلبة الأوتوماتيكية بمحول للعزم، و تعمل كعلبة التروس الميكانيكية.





DQ250 : 

كانت أول علبة تروس "DSG" و التي أطلقت سنة 2003 و ذلك باستعمالها في Golf R32، ثم إستعملتها أودي في فئتها "TT Coupe". بعد مدة قصيرة من إستعمال أودي ل "DSG" قررت تغيير الإسم إلى "S-Tronic". كما تم تطوير هذه العلبة من طرف "BorgWarner" و صنعت في مصنع فولكس فاجن بقلب ألمانيا.
تستطيع العلبة أن تتحمل 350 نيوتن متر من عزم الدوران، و تستعمل في المحركات ذات سعة 2.0 لتر و يصل وزنها إلى 90 كغ في  السيارات ذات الدفع الأمامي. إذا كنت تملك جولف GTI، أودي A3 أو سكودا Octavia بعلبة 6 سرعات فمن المرجح أن تكون هذه هي العلبة الموجودة بسيارتك.

DQ200 : 

هي علبة ذات 7 سرعات و تختلف عن ما صنعه "BorgWarner"، فهي مصممة لتستخدم في المحركات الصغير ك محرك 1.6 لتر TDI فهي لا تتعدى 250 نيوتن متر من عزم الدوران، و تستعمل أيضآ في محرك 1.2 TSI. تزن العلبة 70 كغ، و على حد علمنا، فهي لا تستعمل في أي شيئ آخر ما عدا الدفع الأمامي. 
منذ ظهورها  سنة 2008، إستعملت في فولكس فاجن جولف، بولو، سيات إيبيزا و ليون، و سكودا فابيا و أوكتافيا، إضافة إلى أودي A1 و A3.

DQ500 :

في يناير 2009، أي ست سنوات بعد ظهور "DSG"، أنتجت فولكس فاجن علبة DQ500 ذات 7 سرعات، و التي عرفت باستعمالها في السيارات ذات العزم الكبير. و استعملت في العديد من سيارات فولكس فاجن الكبيرة ك Transporter و Multivan، و في نفس الوقت فكر المنتجون في شيئ يمكنه أن يتعامل حتى مع محركات 2.0 لتر بي تيربو TDI. و بذلك تم وضعها في Passat و Tiguan 177hp و T5، و استعملت أيضآ في Audi TT-RS و Q3 RS و كل المحركات ب 2.5 لتر TFSI Turbo. 

DQ511 :

هي علبة التروس الجديدة ذات 10 سرعات و التي لم تظهر بعد في أي سيارة، و من المتوقع أن تكون أكثر سلاسة و توفر الوقود بشكل أكبر و من المتوقع أن تظهر في فولكس فاجن Tiguan القادمة بحلول سنة 2016 إن شاء الله.

هل يجب علي شراء علبة تروس DSG عوض علبة التروس الميكانيكية ؟

هذا يعتمد عليك، إن كنت تقود في المدينة بكثرة، أنصحك بعلبة التروس الأوتوماتيكية، فهي مريحة و سلسة في القيادة. أما إن كنت من عشاق السيارات الرياضية، فلن تجد أحسن من علبة التروس الميكانيكية، لأنها أكثر متعة في القيادة، و تجعلك مركزآ أكثر على الطريق. كما أنصحك بالإبتعاد عن علبة التروس DSG ذات 7 سرعات، فهي تعاني من بعض المشاكل، و تعتبر علبة DSG ذات 6 سرعات أحسن علبة DSG و أنصحك بشرائها. 


شرح لكيفية عمل علبة تروس S-Tronic ذات 7 سرعات 



ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الخميس، 2 يوليو 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 2، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام