From Our Turbo To Yours

ما هو ESP ولماذا يعتبر جد مهم ؟


كلنا يعلم أنه عندما تكون على سرعة 100كم في الساعة أو أكثر، يصبح التحكم في السيارة صعبآ عنذ المناورات. تخيل معي أنك تسوق بسرعة 120 كم في الساعة ثم ظهر فجأتآ كلب في الطريق و توجب عليك أن تتنحى عنه، وعندما تنحيت أحسست أن السيارة أصبحت تنزلق من الوراء أي إتخدت إتجاه آخر غير الذي تريد اﻹتجاه إليه، إذن أصبح التحكم في السيارة صعبآ و ﻻ يمكن التحكم به حتى ولو كنت سائقآ محترفآ و بالتالي يمكن أن يقع حادث حفظكم الله. لكن لماذا إنزلقت العجلات الخلفية ؟ ذلك لأنها أصبحت تدور بسرعة أكثر من العجلات اﻵمامية بسبب الضغط الذي نتج عن المناورة التي قمت بها. في بداية المناورة تمركز الضغط على العجلات الأمامية ولكن يمكنك التخلص منه عبر تحريك عجلة القيادة، فعندما تتخلص منه يأتي الدور على العجلات الخلفية. لذلك نحن نحتاج إلى شيئ ما لنزيل الضغط عن العجلات الخلفية، هنا يأتي دور ESP.




يقوم ESP بتحليل السيارة 25 مرة في الثانية وعندما يعلم أنه هناك إختلال في توازن السيارة يتدخل النظام بسرعة لكي يقلل سريان عزم المحرك (Torque) في العجلات ثم يفرمل على العجلة التي بها أقل ضغط، فمثلا إذا كان الضغط في اليسرى يفرمل في اليمنى أو يعتمد على أين تتجه السيارة ثم يحدد العجلة التي يجب أن يفرمل فيها. للإشارة ESP يعمل على العجلات الأربعة و ليس فقط الخلفية. و يعمل أيضآ عند Understeer أي عندما تنزلق السيارة إلى اﻷمام.


شرح Understeer و  Oversteer بالصور




ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ 

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الأحد، 22 مارس 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام