From Our Turbo To Yours

كيف تفحص سيارة مستعملة قبل شرائها


أصبحت السيارة من الأشياء المهمة و الضرورية في حياتنا اليومية , فالكثير منا يرغب بشراء سيارة، هناك من يتوجه مباشرة للوكالات و الحصول على سيارة جديدة، لكن البعض يفضل السيارات المستعملة لأن السعر يكون أقل، لكن الكثير يخشون شراء سيارة مستعملة خوفآ من النصب أو لصعوبة شراء سيارة مستعملة ممتازة و بسعر أقل.

 فلهذا السبب إرتأينا أن نضع بين أيدكم أهم النصائح لشراء سيارة مستعملة بدون أعطاب :

طبعا قبل البدأ يجب التأكد من صلاحية أوراق السيارة و تطابق ارقام هيكل السيارة مع أرقام البطاقة الرمادية (بالنسبة للمغرابة).

المرحلة 1 : الهيكل الخارجي للسيارة
- التأكد من عدم وجود اي فرق بسيط في لون أجزاء السيارة الخارجية

- البحث عن أي انحناء او أي علامة تدل على اصلاح صباغة السيارة

- إستواء أو توازي جوانب الأبواب، غطاء المحرك و الصندوف الخلفي. تأكد كذلك من عدم وجود أي اعوجاج

- إبحث بدقة عن وجود آثار صدأ قد تم إخفاؤها لأن أكثر المناطق إحتمالآ للتعرض للصدأ هي تحت المصدين الأمامي "par-choc" والخلفي وعتبات الأبواب. لا تنسى أن تفتح غطاء المحرك وتفحص الزوايا من الداخل لأن هاته المنطقة غالبا ما تكون صدئة

المرحلة 2 : الجزء الداخلي للسيارة 
- إلقاء نظرة شاملة على نظافة السيارة من الداخل و كذلك خلوها من العيوب

- التأكد من جودة مقاعد السيارة و راحتها، وافحص جانبي المقعد وظهره بصفة خاصة و حاول تعديل الكرسي على راحتك، فإن وجدت أي صعوبة في تعديله، فذلك يعني أن الكراسي أصبحت بالية

- أجدب حزام السلامة ثم دعه يعود إلى مكانه ثانيتآ، فإذا عاد إلى مكانه بسرعة فإن الحركة الميكانيكية للحزام جيدة أما إذا أخذ ذلك وقتا طويلا فعندئذ يجب اصلاحه

- ادا كان غطاء دواسة الوقود و الفرامل متأكلآ و بالي فهذا مؤشر على أن السيارة قطعت مسافات طويلة

- اجلس داخل السيارة وانظر إلى سقفها، إذا رأيت أية أجزاء تالفة أو مقطوعة في بطانة السقف فأنظر عندئذ إلى لوحة القيادة بحثا عن أية مواد تالفة أو شقوق فيها. إذا وجدت شيئا من هذا القبيل عندئذ ضع في اعتبارك أن السيارة سبق لها أن تعرضت لحادث

- إختبر جميع الأزرار والمفاتيح بما في ذلك مكيف الهواء وأدوات تشغيل الإشارات الجانبية وأدوات غسل زجاج السيارة/ المساحات والمقاعد الكهربائية والراديو/ المسجل/ جهاز تشغيل الاسطوانات المدمجة والنوافذ الكهربائية والأنوار ونظام القفل المركزي (إذا كان متوفرا).

 - تأكد أيضا من أن عجلة القيادة تتخذ وضعها في الوسط عند إزالة أيديك أثناء القادة تماما إذا كانت بعيدة عن الوسط فإنه من المحتمل أن يكون قد تم فكها للقيام بعمل ما في نظام التعليق أو ضبط العجلات.

- تأكد من صلاحية جميع مفاتيح السيارة و أن تكون أصلية

المرحلة 3- الجانب الميكانيكي للسيارة
- اختبار علبة السرعات : إذا كانت السيارة أوتوماتيكية تأكد من أن تغيير عصاة السرعات من "الرجوع" إلى الوراء إلى "القيادة" للأمام يتم بسهولة و كذلك ينبغي أن تتم تغييرات السرعة بدون أي تأخير أو إحداث صوت غير عادي. أما بالنسبة لصندوق تروس السرعات العادي فإن تغيير السرعة من الأول إلى الثاني يجب أن يكون سلسا وبدون أدنى صعوبة 

- إختبار تلف الكابح (الكلتش-Embrayage) (بالنسبة للسيارات ذات صندوق السرعات العادي) في منتهى السهولة، فقط قم برفع فرملة اليد وقم باختيار السرعة الأولى ثم ارفع قدمك عن الكلتش إذا إنطفئ المحرك فذلك جيد، و إن لم ينطفئ عندها هنالك مشكل

- قم بتشغيل المحرك و أنصت إلى صوته، إذا سمعت صوتا خشنا أو طرقعة خبطات تتصاعد من محرك السيارة فإن من المحتمل أن يكون عمود التشغيل أو قرص التحميل الرئيسي قد تلف 

- دع شخصا آخر يسوق واجلس في المقعد الخلفي في الوسط، و عند تشغيل المحرك أنصت لأي صوت ضجيج غير طبيعي حيث إن هذا يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة ما

- هناك طريقتان لفحص ماصات الصدمات (suspension) في السيارة، فإما أن تسوق السيارة ببطء في طريق توجد فيه مطبات كثيرة أو القيام بدلا من ذلك بالضغط على السيارة بقوة إلى أعلى وإلى أسفل عن طريق الضغط على غطاء المحرك وسيكون بمقدورك أن تشعر بسهولة بمدى ارتداد السيارة ثانية إلى الوضع الطبيعي كما ينبغي أن تفحص السيارة من الأمام عندما تكون واقفة على سطح أفقي إذا كانت تميل إلى جانب واحد عندئذ يحتمل أن تكون هناك مشكلة في ماصات الصدمات ولتعلم أن استبدال ماصات الصدمات يكون باهظ التكاليف ولذلك من المهم أن تفحصه في هذه المرحلة

- لكي تتجنب كل هذا الفحص، أنصحك بالذهاب عند كاراجات الفحص التقني الموصى بها و كذلك أن تعمل دياكنوستيك للسيارة

تجربة السياقة : المرحلة 4
هناك ضغط دائم من البائع لتجربة سياقة السيارة على عجل، لكن يجب عليك مقاومة هذا الضغط وبادر بسياقة السيارة لمدة لا تقل عن عشر إلى خمس عشر دقيقة ستكون هذه الفرصة الوحيدة التي ستحصل عليها لتجربة السيارة في ظروف مختلفة على الطريق 


- في البداية سيكون صندوق تروس السرعات باردا (إذا كان المحرك باردآ) ولذلك إختبر تغيير للسرعات العالية و البطيئة بسرعة وخاصة ما بين السرعتين الثالثة والرابعة يجب أن تكون تغييرات السرعات بشكل سلس عندما يكون ذلك مأمونا اضغط على الفرامل بقوة إذا أوشكت السيارة على تغيير جادتها في مسار الطريق فإن هذا يعني أن الفرامل بالية و تحتاج لتبديل، أما إذا كانت في السيارة فرامل ذات نظام مانع للإنغلاق فإن السيارة ينبغي أن تتوقف بدون إقفال الفرامل وظهور أضواء الإنذار 

- قم بالضغط على دواسة البنزين وارفع قدمك بين تغييرات السرعة ثم انظر في المرآة لكي ترى إذا كنت قد خلفت سحابة زرقاء من الدخان وراءك حيث إن هذا يمكن أن يعني أن المحرك قد أصبح مستهلكا للزيت وأن الكباسات بحاجة إلى إصلاح وأفضل وسيلة هي أن تطلب من أحد الأشخاص أن يتبعك في سيارة أخرى وينظر إلى أنبوب العادم وراءك 

- إذا لم يتحرك مؤشر الحرارة على الإطلاق أثناء السياقة فربما يكون الثرموستات قد تم فكه لإخفاء أو الغائه، أما إذا ارتفع المؤشر إلى المنطقة الحمراء فإن هذا يمكن أن يعني أنك بحاجة إلى رادياتور جديد أو أن خراطيم السيارة بحاجة إلى استبدال 

- أثناء توقف السيارة أدر عجلة القيادة إلى أقصى حد في كلا الاتجاهين ، إذا سمعت صوت طرقعة فإنه من المحتمل أن تكون أدوات تحميل العجلات تالفة مما يجعل قيادة السيارة خطرة

- قم بفحص حالة الإطار الاحتياطي و الاطارات الرئيسية

 - آخرا وليس أخيرا اطلب من المالك الحالي أن يريك السجلات الخاصة بالإصلاحات التي أجريت وتاريخ صيانة السيارة، فالمالك الحريص سوف يحتفظ دائما بكل إيصالات أعمال الإصلاح والصيانة التي أجريت للسيارة

أتمنى أن يعجبكم الموضوع و أن تكونوا قد إستفدتم، سأنتظر رأيكم في الموضوع.


ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ 

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الثلاثاء، 7 أبريل 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 1، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام