From Our Turbo To Yours

كيف تحمي إطارات سيارتك من التلف بسرعة

كلنا نعرف أن الإطارات هم من أهم مؤشرات السلامة في السيارة، لكن تعرضهم للإهمال يؤدي بهم إلى التلف بسرعة و من جهة أخرى، زيادة نسبة وقوع حادثة سير لا قدر الله. لذلك اليوم سنتطرق لأهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها لحماية إطارات سيارتك من التلف.

1- مراقبة ضغط هواء اللإطارات :


ضغط الإطارات الموصى به من طرف الشركة المصنعة هو أفضل و أنسب ضغط لإطاراتك، فليست جميع الإطارات ضغطها 2.5b بل يختلف الضغط من إطار لآخر و على حسب الحمولة أيضآ. كما أنه يرج مراقبة الإطارات بشكل منتظم خصوصآ عندما تكون جديدة، و لا تنسى كذلك الإطارات الإحتياطية. 

يتم فحض ضغط الإطارات عندما تكون باردة، أي بعد ساعة من توقف السيارة أو بعد 3 كيلومترات مقطوعة بسرعة منخفضة، لأنه إن تم فحص الإطار و هو ساخن، سيكون ضغط الهواء مرتفع و يمكن أن يصل إلى 0.3 بار و ذلك لأن الحرارة تؤدي إلى تمديد الإطار (مطاط+حرارة= تمدد). ملاحظة : لا يجب عليك أن تقوم بتفريغ الإطار بداعي أن ضغط الهواء قد إرتفع.

للعلم، فإن الإطار عندما يكون معبئ أقل من اللازم بالهواء هو أكثر خطورة من إطار أكثر ضغطآ، لأن الإحصائيات تقول أنه في أوروبا حادث واحد من أصل عشرة حوادث يسببها قلة ضغط هواء الإطار، وذلك لأنه عندما يكون ضغط الإطار غير كافي، يؤدي بالإطار إلى العمل بطريقة غير طبيعية مما يؤدي إلى تآكل الإطار بشكل سريع و الرفع من درجة حرارته مما يسبب فقدان السيطرة على السيارة. 
من جهة أخرى، فالإطار المعبئ أكثر من اللازم بالهواء، يسبب بعض المشاكل في ثبات السيارة لأن التماس بين الأرض و الإطار منخفض. 

2- التحقق من موازنة الإطارات : L'équilibrage 

إذا كان هناك خلل في توازن الإطارات، فإن العجلة ستعرف إهتزازات (Des Vibrations) كثيرة و التس سيشعر بها السائق أثناء القيادة. هذا المشكل ليس ببسيط بل هو خطير لأنه يؤدي إلى عمل ماصات الصدمات (Suspension) بشكل كبير أي التأثير على أداء السيارة و ثباثها خصوصآ في المنعطفات.

3- مراقبة مؤشر تآكل الإطار من حين لآخر 

كل إطار يحتوي على مؤشر تآكل خاص به، فهو عادة يكون في الإتجاه المعاكس لخطوط الإطار كما ترون في الصورة. فعندما يصل علو المطاط إلى نفس علو مؤشر التآكل إذن يجب عليك شراء إطارات جديدة بدون تردد، و عادة لا يجب أن يتعدى تآكل الإطار 1.6mm. فكلما قل عمق الطار، كلما قل ثباث الإطار على الطرقات و خصوصآ على الطرقات المبللة بالماء، لذلك إن إقترب موعد نهاية صلاحية الإطار فكر في تقليل سرعة سيارتك في الطرقات المبللة، و يجب أيضآ الحذر من التشققات الموجودة لتجنب إنفجار الإطاء في الطريق لا قدر الله.

هناك أيضآ يعض العوامل التي تؤدي إلى تآكل الإطار : ماصات الصدمات، الروتيلات، (Jeu dans la roue) و الفرملة بقوة. لكن من أهم عوامل تآكل الإطار هم إنخفاض ضغط الهواء و L'équilibrage

ممنوع نقل أي موضوع من موقعنا بدون موافقة الطاقم على ذلك.

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الأحد، 17 يناير 2016
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام