From Our Turbo To Yours

كيف تفحص بطارية سياتك بطريقة إحترافية

السلام عليكم متتبعي ماروك تيربو، لابد أن الكثير منكم يبحث عن طريقة لفحص بطارية السيارة خصوصآ في فصل الشتاء، لذلك قرر طاقم ماروك تيربو أن يعطيكم المعلومات الكاملة و بالتفاصيل حول كيفية فحص بطارية السيارة بطريقة إحترافية و بدون اللجوء إلى الميكانيكي. 

إليكم الخطوات التي تسمح لكم بفحص البطارية و معرفة إن كان يجب عليك إستبدالها أو فقط أن تقوم بشحنها.
تحذير : المرجو إزالة الخواتم والأساور وجميع الأشياء المعدنية التي يمكن أن تسبب حدوث ماس كهربائي مميت. 

1- المرحوة الأولى : إختبار شحن البطارية 

إبدأو أولآ بإزالة أي جسم معدني لتجنب حدوث تماس كهربائي. 
- إذا كانت سياترتك تشتغل، لتجربة شحن البطارية يجب أن تتوفر على جهاز ال Multimètre :

  • قم بإختيار وضع الفولتيمتر "voltmètre" و وضعية التيار المستمر و الذي يرمز له ب "=" 
  • قم بإختيار وضعية 20V
  • قم بتوصيل الكابل الأحمر للجهاز و ربطه مع البطارية في منطقة "+"
  • قم بتوصيل الكابل الاسود للجهاز و ربطه مع البطارية في منطقة "-"
  • شغل المحرك و قم بالضغط على دواسة الوقود إلى أن تصل دورة المحرك إلى 2000 دورة في الدقيقة.
  • بعد القيام بذلك يجب أن يكون جهد القياس "La tension" أكبر من 13,2 volt.
  • إذا كان جهد القياس أكبر من 15v إذن فالبطارية في حالة "Surcharge" و بذلك قد تكون مدة صلاحية منظم الجهد "Régulateur de tension" قد إنتهت.
  • إذا كان جهد البطارية أقل من 13,2v إذن فالمولد "L'alternateur" لم يعد يعمل بشكل جيد.
- إذا لم تكن سيارتك تشتغل : 

قم بتكرير نفس العملية السابقة لكن عن طريق الإستعانة بسيارة أخرى 


  • قم بركن السيارات بالقرب من بعضهما البعض و أن تكون ك سيارة مقابلة للسيارة الأخرى "Tête à Tête" مع ترك مسافة قليلة بينهم.
  • قم بترك السيارة الأخرى مشغلة.
  • قم بتوصيل الكابل الاسود في بطارية السيارة الاخرى في منطقة "-" و أيضآ في بطارية سيارتك في المنطقة "-".
  • قم بتوصيل الكابل الأحمر في بطارية السيارة الأخرى في منطقة "+" و أيضآ في بطارية سيارتك في المنطقة "+".
  • قم بتشغيل سيارتك.
  • قم بالقيادة لعدة دقائق لكي تقوم البطارية بإسترجاع شحنتها.
  • قم بعد ذلك بقياسة الشحن مرة أخرى كما هو موضح في الأعلى.
ملاحظة : قم بتوصيل الكابلات بطريقة جيدة لتجنب أي أضرار ناجمة عن ذلك.

2- المرحلة الثانية : إختبار جهد البطارية 

مرة أخرى، تأكد من إزالة أي جسم معدني (سوار، خاتم، وأزرار أكمام قميص، الخ).
في هذا الإختبار يجب أن يكون محرك السيارة باردآ و في حالة توقف.
  • قم بإختيار وضع Voltmètre في جهاز الميلتيمتر.
  • قم بإختيار وضع 20v.
  • قم بوصل الكابل الأحمر للجهاز في منطقة "+" في البطارية.
  • قم بوصل الكابل الاسود للجهاز في منطقة "-" في البطارية.
  • إذا كان جهد البطارية 12,6v، إذن كل شيئ على تمام، أي أن بطاريتك مشحونة بالكامل.
  • إذا كان جهد البطارية ما بين 12 و 12,3v، إذن فبطاريتك غير مشحونة بشكل جيد و عليك أن تقوم بشحنها.
  • إذا كان جهد البطارية أعلى من 13v، إذن فالبطارية في حالة Surcharge و المشكل آتي من مشكل في "Circuit de charge"
  • إذا كان جهد البطارية تقريبآ 10,6v إذن فبطاريتك إنتهت صلاحيتها و يجب عليك تبديلها.

3- المرحلة الثالثة : فحص ألوان البوشون "Les bouchons"

ألوان بوشونات البطارية هم أكبر دليل على صحتها 
  • قم بإزالة البوشونات عن طريق الإستعانة ب "Tournevis
  • قم بحص الألوان.
  • إذا لاحظت بوشون أسود إذن فهناك شيئ ما في حالة "Court-Circuit" و بطاريتك إنتهت صلاحيتها.
  • إذا لاحظت أن كل البوشونات ذات لون أسود إذن فالبطارية في حالة Surcharge و المشكل يكمن في "Circuit de charge".
  • إذا لاحظت أن البوشونات ذات ألوان عادية إذن فالبطارية سليمة و ربما هي فقط فارغة من الشحن.

الأدوات التي تلزمك للقيام بهذه التجربة : 
Multimètre ou voltmètre
Câbles de démarrage
Tournevis

ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ.

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الخميس، 21 يناير 2016
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0،، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام