كيف يعمل نظام Start&Stop ؟
أصبحت مجموعة من السيارات اليوم تعمل بنظام إيقاف و تشغيل المحرك Start&Stop، الذي يساهم في توفير الوقود و الحفاظ على البيئة، لكن كيف يعمل ؟
يقوم نظام إطفاء و تشغيل المحرك "Start&Stop" بإطفاء المحرك أوتوماتيكيآ عند توقف السيارة (مثلآ في الزحمة أو عند إشارة المرور الحمراء، إلخ ...)، أي كأنه يضع المحرك في وضعية "pause" ثم يشغله عند الإنطلاق و بالتالي يساهم ذلك في خفض نسبة إستهلاك الوقود بنسبة %8 و يمكن أن تصل ل %15.
ربما أنت تتسائل الآن عن كيف يعلم المحرك أنك قد توقفت و لا تريد الإنطلاق مرة أخرى، لا تقلق سأشرح لك كل شيئ. عند التوقف و الضغط على دواسة الفرامل، يقوم النظام بالإنتظار بعض التواني، ثم يضع المحرك في وضعية "pause" و عند رفع رجلك عن دواسة الفرامل أو الضغط على دواسة البنزين، يقوم النظام بتشغيل المحرك أوتوماتيكيآ بدون عناء.
لكي أوضح لكم أكثر، سوف أضع بعض الاسئلة و الأجوبة لتفهم أكثر :
- ماذا يحصل للصوت (الأغاني المشغلة) و المكيف "AC" عندما يتوقف المحرك ؟
بالنسبة للمكيف، يجب عليه أن يكون مصممآ ليعمل بشكل صحيح رغم إنطفاء المحرك. لكن في للسيارات الهجينة "Hybrid" عند إنطفاء المحرك الذي يعمل بالوقود، يبقى المحرك الكهربائي مشغلآ لكي يقوم بتشغيل المكيف. أما بالنسبة للصوت فليس هنالك مشكل، فالبطارية المستعملة في السيارات التي بها هذا النظام تكون قوية و تستحمل تشغيل جميع الأشياء التي تحتاجها.
- لماذا لا نقوم نحن بإطفاء المحرك يدويآ بدون الحاجة لهذا النظام ؟
أولآ، عندما تطفئ المحرك يدويآ، لن تتمكن من تشغيل المكيف. ثانيا، سيتضرر التيربو، لأن الزيت الذي يبرده سينزل إلى الأسفل و بالتالي سيبقى التيربو يدور بدون زيت إلى أن يتوقف عن الدوران. ثالتا، يجب عليك أن تتوفر على بطارية جيدة. رابعآ، لو كانت هاته الطريقة تعمل بشكل جيد لما إخترعوا هذا النظام.
- هل يعمل هذا النظام في السيارات ذات علبة التروس الميكانيكية ؟
في بداية ظهور النظام، كان يعمل في علبات التروس الميكانيكية، لكن الآن، يعمل فقط في علبات التروس الأوتوماتيكية.
- كيف يمكنني إيقاف النظام عن العمل ؟
يمكنك إيقافه عبر الضغط على كبسة زر واحدة و إعادة تشغيله بالضغط على نفس الزر كما هو موضح في الصورة أسفله
- هل يمكن أن لا يعمل النظام رغم أنه مشغل ؟
نعم يمكنه أن لا يعمل في الحالات التالية :
- إذا كان باب السيارة مفتوحآ
- إذا لم يتوفر المحرك على الحرارة اللازمة
- إذا لم يكن هنالك طاقة كافية في البطارية
- إذا لم يقم السائق بربط حزام السلامة
- إذا حصل خلل في النظام أو في حساساته
ملاحظة : يمكن أن تتغير الشروط على حسب السيارة
أتمنى أن يعجبكم الموضوع و أن تكونوا قد إستفدتم، سأنتظر رأيكم في الموضوع.