From Our Turbo To Yours

ما هو التيربو ؟ و كيف يعمل ؟ إليك أبسط شرح ممكن






لابد أن الكثير منا يسمع عن التيربو، لكن متى ظهر التيربو ؟ و لماذا ؟ 
- تاريخ التيربو Turbo :
تعتبر صناعة الطائرات الحربية هي السبب الأول لإختراع و صناعة Turbo، و ظهر بالظبط خلال الحروب العالمية لزيادة قوة محركات الطائرات. بعدها جائت فكرة إستخدام التيربو في صناعة السيارات، و خصوصآ في المحركات ذات الأداء العالى الخاصة بسيارات الفورميلا 1 و التى كانت تسمح قوانينها فى تلك الفترة باستخدام التيربو، كما تعتبر سيارة saab900 السويدية أول سيارة إنتاجية إستعملت التيربو و كان ذلك سنة 1978.


- تعريف التيربو Turbo :

التيربو هو شاحن هوائي دوره تحسين قوة و إستهلاك الوقود للمحرك عن طريق إضافة كمية كبيرة من الهواء في غرفة الإحتراق الخاصة بالمحرك مما يزيد الضغط و بالتالي الحصول على قوة أكبر، و هو الشيئ الذي يصعب على المحرك العادي فعله. لكن
 للتيربو بعض العيوب، أهمها زيادة حرارة المحرك و التقليص من عمره الإفتراضي.

- المكونات الأساسية للتيربو :

  *  Turbine wheel = دورها هو إستقبال الهواء الآتي من المحرك (الهواء الناتج عن الإحتراق) الذي يدور المروحة (المروحة الحمراء في الصورة أسفله) و إرساله إلى العادم. تدوير المروحة يؤدي إلى تدوير مروحة ال Compresseur الذي بدوره يرسل الهواء إلى المحرك.
  * Compressor wheel = دورها هو إستقبال الهواء النقي الموجود بخارج السيارة و تدويره ثم إرساله إلى غرقة الإحتراق بالمحرك. 
  * Waste gate = دورها التحكم بضغط التيربو
  * Intercooler = دوره هو إستقبال الهواء الآتي من Compressor wheel ثم تبريده لكي لا يزيد من حرارة المحرك.

- أنواع التيربو :
   * Single turbo
   * Sequential turbo
   * Twin turbo

- طريقة عمل التيربو :


في البداية يتم تويصل 'Turbo' بالأجزاء الآتية :

1- فتحة Intake و هى الفتحة المسؤولة عن إدخال الهواء اللازم للإحتراق إلى المحرك.
2- فتحة  Exhaust المسؤلة عن إخراج الهواء الناتح عن الإحتراق داخل المحرك.
3- فلتر الهواء.

يستفيد 'Turbo' من دخان الهواء الناتج عن الإحتراق داخل المحرك، عن طريق إستخدامه في تدوير 'Turbine wheel' بسرعة خيالية قد تصل الى 2500 دورة في التانية !
هذه الأخيرة مركبة بالتوازي مع  'Compressor wheel' و التي تدور بنفس القوة لسحب و ضخ الهواء النقي إلى المحرك، لهذا كلما زاد عدد دورات المحرك، كلما زادت معه دورات التيربو لتوليد قوة أكبر.
لكن هذه القوة ينتج عنها ضغط كبير داخل التيربو بسبب ضغط و حرارة دخان العادم الذي قد يؤذي للانفجار، لكن بوجود Waste' 'Gate يتم التخلص من الدخان الزائد و الضغط عن طريق فتح صمام يخرج منه دخان غرفة الإحتراق مباشرة إلى العادم بدون أن يدخل إلى Turbine Wheel.
ملاحظة : الهواء الآتي من Compressor wheel إلى غرفة الإحتراق يمر عبر Intercooler والذي يبرد الهواء ليلائم المحرك.
تعتبر GREDDY, TRD و LINGENFILTER من أهم و أشهر الشركات فى إنتاج و تصنيع التيربو.

- الفرق بين Turbo و Supercharger : 


كما شرحنا سابقا يستمد 'Turbo' قوة تشغيله من  دخان غرفة الإحتراق، أما 'Supercharger' فيستمد قوة تشغيله من المحرك مباشرة حيث يتم تركيبه بالمحرك لتدوير 'Compressor wheel' و النقطة الإيجابية من استخدام 'Supercharger' هي أن قوته تكون أكبر من قوة 'Turbo' المنتجة في نفس عدد الدورات المنخفضة.

إليكم فيديو يشرح جيدآ عمل التيربو : 
ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ.

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الأربعاء، 10 يونيو 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام