ما هو التيربو ؟ و كيف يعمل ؟ إليك أبسط شرح ممكن
لابد أن الكثير منا يسمع عن التيربو، لكن متى ظهر التيربو ؟ و لماذا ؟
- تاريخ التيربو Turbo :
تعتبر صناعة الطائرات الحربية هي السبب الأول لإختراع و صناعة Turbo، و ظهر بالظبط خلال الحروب العالمية لزيادة قوة محركات الطائرات. بعدها جائت فكرة إستخدام التيربو في صناعة السيارات، و خصوصآ في المحركات ذات الأداء العالى الخاصة بسيارات الفورميلا 1 و التى كانت تسمح قوانينها فى تلك الفترة باستخدام التيربو، كما تعتبر سيارة saab900 السويدية أول سيارة إنتاجية إستعملت التيربو و كان ذلك سنة 1978.
- تعريف التيربو Turbo :
التيربو هو شاحن هوائي دوره تحسين قوة و إستهلاك الوقود للمحرك عن طريق إضافة كمية كبيرة من الهواء في غرفة الإحتراق الخاصة بالمحرك مما يزيد الضغط و بالتالي الحصول على قوة أكبر، و هو الشيئ الذي يصعب على المحرك العادي فعله. لكن
للتيربو بعض العيوب، أهمها زيادة حرارة المحرك و التقليص من عمره الإفتراضي.- المكونات الأساسية للتيربو :
* Turbine wheel = دورها هو إستقبال الهواء الآتي من المحرك (الهواء الناتج عن الإحتراق) الذي يدور المروحة (المروحة الحمراء في الصورة أسفله) و إرساله إلى العادم. تدوير المروحة يؤدي إلى تدوير مروحة ال Compresseur الذي بدوره يرسل الهواء إلى المحرك.
* Compressor wheel = دورها هو إستقبال الهواء النقي الموجود بخارج السيارة و تدويره ثم إرساله إلى غرقة الإحتراق بالمحرك.
* Waste gate = دورها التحكم بضغط التيربو
* Intercooler = دوره هو إستقبال الهواء الآتي من Compressor wheel ثم تبريده لكي لا يزيد من حرارة المحرك.
* Single turbo
* Sequential turbo
* Twin turbo
- طريقة عمل التيربو :
في البداية يتم تويصل 'Turbo' بالأجزاء الآتية :
1- فتحة Intake و هى الفتحة المسؤولة عن إدخال الهواء اللازم للإحتراق إلى المحرك.
2- فتحة Exhaust المسؤلة عن إخراج الهواء الناتح عن الإحتراق داخل المحرك.
3- فلتر الهواء.
يستفيد 'Turbo' من دخان الهواء الناتج عن الإحتراق داخل المحرك، عن طريق إستخدامه في تدوير 'Turbine wheel' بسرعة خيالية قد تصل الى 2500 دورة في التانية !
هذه الأخيرة مركبة بالتوازي مع 'Compressor wheel' و التي تدور بنفس القوة لسحب و ضخ الهواء النقي إلى المحرك، لهذا كلما زاد عدد دورات المحرك، كلما زادت معه دورات التيربو لتوليد قوة أكبر.
لكن هذه القوة ينتج عنها ضغط كبير داخل التيربو بسبب ضغط و حرارة دخان العادم الذي قد يؤذي للانفجار، لكن بوجود Waste' 'Gate يتم التخلص من الدخان الزائد و الضغط عن طريق فتح صمام يخرج منه دخان غرفة الإحتراق مباشرة إلى العادم بدون أن يدخل إلى Turbine Wheel.
ملاحظة : الهواء الآتي من Compressor wheel إلى غرفة الإحتراق يمر عبر Intercooler والذي يبرد الهواء ليلائم المحرك.
تعتبر GREDDY, TRD و LINGENFILTER من أهم و أشهر الشركات فى إنتاج و تصنيع التيربو.
تعتبر GREDDY, TRD و LINGENFILTER من أهم و أشهر الشركات فى إنتاج و تصنيع التيربو.
- الفرق بين Turbo و Supercharger :
كما شرحنا سابقا يستمد 'Turbo' قوة تشغيله من دخان غرفة الإحتراق، أما 'Supercharger' فيستمد قوة تشغيله من المحرك مباشرة حيث يتم تركيبه بالمحرك لتدوير 'Compressor wheel' و النقطة الإيجابية من استخدام 'Supercharger' هي أن قوته تكون أكبر من قوة 'Turbo' المنتجة في نفس عدد الدورات المنخفضة.
إليكم فيديو يشرح جيدآ عمل التيربو :
ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ.
إليكم فيديو يشرح جيدآ عمل التيربو :