From Our Turbo To Yours

تعرف على التاريخ الكامل لميرسيدس-بنز منذ تأسيسها و خبايا لم تسمع بها من قبل


السلام عليكم متابعي موقع MarocTurbo، سنفتتح سلسلة جديدة تتمحور حول تاريخ شركات السيارات العالمية، و سنبدأ تقرير اليوم إن شاء الله بتاريخ الصانع الألماني العريق "مرسيدس- بنز"، إذ سنتطرق فيه على تاريخ و أهم إنجازات الصانع الألماني و بعض المعلومات التي ستتعرف عليها لأول مرة.

تاريخ " مرسيدس - بنز " :


 يرجع الفضل الكبير لظهور هذه الشركة إلى شخص يدعى "كارل بنز"، حيث أنه كان شخصا عاديآ محب للدراجات كأي شخص آخر و يحلم في نفس الوقت بإنشاء عربة مجرورة لكن بدون احصنة، هذا الحلم كان سبب وراء عمله داخل ورشة خاصة بالدراجات كانت مملوكة من طرف Max Rose و Friedrich Wilhelm Eblinger، وبمساعة من هذين الشخصين إستطاع كارل إنشاء شركة صغيرة تحت اسم Benz & Cie، و التي كانت مختصة في إنشاء الألات.
بعدها، بدؤوا في إنتاج محركات الوقود، و ذلك بفضل حبه للدرجات و الخبرة التي اكتسبها، بحيث إستطاع كارل تصميم سيارة بثلاث عجلات و أطلق عليها إسم "Motorwagen" و إنتهى من تصميمها سنة 1885 و التي تعتبر أول سيارة في العالم و سجل هذا الإختراع بإسمه في 29 يناير 1886.

هذا النموذج الأول من نوعه، كان به بعض العيوب من ناحية التوجيه، حيث أنه في أول عرض له إصطدمت السيارة بجدار، و بعد تصليح هذا المشكل نجحت السيارة في أول إختبار لها داخل الطرق العامة، أما بعد مرور سنة، أنتج كارل نسخة جديدة سميت ب "Motorwagen model" و التي جائت بالكثير من التعديلات و التحسينات مقارنة مع "Motorwagen"،  ثم بعدها جائت "Motorwagen Model 3" بعجلات من الخشب و تم عرضها في معرض "Paris Expo".


في سنة 1888 بدأ بيع هذا النمودج من السيارات تحت إسم "Benz Patent Motorwagen"، و أصبحت سيارة ذات شعبية كبيرة من طرف المستخدمين رغم قلة الوقود في ذالك الوقت، لكن العائق الذي واجه السيارة هو عدم قدرتها على صعود المرتفعات و ذلك راجع لعدم وجود نسب و سرعات، و لذلك تم حل المشكل من طرف سيدة تدعى "Bertha Benz" و هي زوجة كارل، حيث أنها قامت بتجربة السيارة دون علمه لمسافة طويلة بعدها إقترحت أن يتم وضع و تطوير سرعات أخرى للسيارة. بفضل هذه التجربة استطاعة الشركة وضع نسب و سرعات ولو أنها ضعيفة لكن كانت لها فائدة كبيرة و حلت مشكل التباطئ في المرتفعات.

إضافة إلى ذلك، في زمننا الحالي يتم كل سنتين الإحتفال بهذا الإنجاز التاريخي بإسم "Bertha Benz Memorial"، و يتم فيه سباق رالي بالسيارات الكلاسيكية على نفس المسار الذي قادت علية Bertha تكريما لها.

سنة 1894 قدمت "Benz" سيارة "Velo"، التي شاركت في أول سباق للسيارات في التاريخ  و حاز المتسابق Emile Roger على المركز الرابع عشر، و ذلك بقطع مسافة 127 كم خلال 10 ساعات بسرعة متوسطة  تعادل 12.7 كم/س.

سنة 1895 تم إنتاج أول باص بمحرك وقود في التاريخ.

سنة 1896 إخترع كارل محرك أفقي و حصل على جائزة عالمية له، هذا المحرك الذي يحتوي على 4 أسطوانات بشكل أفقي و المعرف بإسم  "Boxer-Engine"، و الذي لازال يستخدم من طرف Porsche ،Subaru  و دراجات BMW النارية.

سنة 1899 إحتلت شركة "Benz-Cie" الصدارة العالمية كأكبر مصنع للسيارات في العالم ب 572 سيارة في السنة.


سنة 1909 تم إنتاج سيارة "Blitzen Benz" بمحرك ذو سعة 21.5 لتر بقوة 200 حصان، و التي حققت أكبر سرعة في التاريخ في تلك الفترة ، إذ قدرت سرعتها ب 226.9 كم/س.

سنة 1923 بسبب المشاكل الدولية و الحروب إنهار إقتصاد ألمانيا و تراجعت مبيعات السيارات في الشركة إلى 1380 سيارة في السنة فقط، مما أدى إلى إبرام عقد شراكة من طرف "Benz-Cie" و شركة "Daimler-Motoren-Gesellschaft" المعروفة ب "DMG"  وإستمر هذا إلى سنة 2000.

بعد هذا العقد تغير إسم الشركة من "Benz- Cie" إلى "Dailmer-Benz" و أصبحت جميع سيارات الشركة تحت اسم "Mercedes-Benz"، بحيث أن هذا الإسم يرجع إلى فتاة ذات 10 سنوات تدعى "Mercedes Jellinek"، و التي هي إبنة مدير شركة DMG في ذاك الوقت المسمى ب "Emil Jellink".

بعدها تم تصميم شعار جديد للشركة على شكل ثلاث رؤوس، و التى تدل على أن محركات الشركة تقاوم الجو و البر و البحر.

قسم AMG  :


 خلال سنة 1967 تم إنشاء شركة صغيرة مستقلة تحث إسم "AMG Engine Production and Development" من طرف مهندسين في شركة مرسيدس هما "Hans Werner Aufrecht" و "Erhard Melcher" ، و "AMG" ترمز الى Aufrecht و Melcher و مدينة Grobaspach التي هي مسقط رأس "Aufrecht".

نجحت شركة AMG بشكل كبير في تعديل سيارات مرسيدس، بعدها أبرمت الشركة عقد شراكة مع Daimler الشركة الأم ل Mercedes-Benz، هذه الشراكة كانت بداية إنتاج سيارات Mercedes-AMG من خلال إنتاج سيارة C36 AMG لموديل 1993، بعدها و في سنة 1999 بالضبط أصبحت الشركة قسم من أقسام مرسيدس و ملكها.

أصبح قسم AMG مختصا بتعديل سيارات مرسيدس و ذلك بصنع محركات أكثر قوة و أكسسوارات رياضية، و خلال سنة 2009 تم انتاج سيارة SLS AMG كاملة من طرف قسم AMG، لكن أبرز نقطة هي أن محركات AMG تصننع يدويا و تحمل إسم و توقيع مهندسه تكريما و شكرآ له.


ككل  الشركات التي تنهج شكل لتسمية السيارات و النمادج الخاصة بها، كذلك نجد أن شركة مرسيدس بنز لها نظام خاص بها لتسمية موديلاتها و سياراتها بوضع بعض الحروف و إستمر بعضها الى سنة 1994.

- كلاس C : يرمز حرف C لموديلات Cabriolet و coupe.
- كلاس D : يرمز حرف D لموديلات السيارات التي تعمل بالديزل.
- كلاس E : يرمز حرف E  للموديلات السيارات ذات محركات تعمل بنظام حقن مباشر و يرمز لكلمة Einspritzen بالألمانية.
- كلاس G : يرمز حرف G لسيارات SUV  و التي تعني بالألمانية Gelandewagen.
- كلاس K : يرمز حرف K للسيارت التي تستعمل supercharger أي Kompressor بالألمانية.
- كلاس R : يرمز حرف R لسيارات السباق و الرياضية و التي تعني بالألمانية Rennen.
- كلاس S : يرمز حرف S للفئة الفخمة و الخاصة من مرسيدس بنز و التي تعني بالألمانية Sonderklasse.
- 4matic : و التي تعني السيارات ذات الدفع الرباعي أو الكلي.
- BlueTech :  و ترمز إلى محركات الديزل الخلصة بمرسيدس ذات إنبعاثات قليلة من CO2.
- BlueEfficiency : و ترمز إلى أنظمة التقليل من إستهلاك الوقود.
- CGI : ترمز إلى نظام حقن البنزين المباشر Charged Gazoline Injection.
- CDI : ترمز إلى نظام حقن الديزل المباشر Common-rail Direct Injection.
- Hybird : ترمز الى السيارات الهجينة.

إبتكارات شركة مرسيدس  :



- Honeycomb Radiator : و هو المبرد المعروف لدى مرسيدس على شكل خلايا النحل تم اخراعه من طرف مرسيدس و يستعمل حاليا في العديد من السيارات .
- سنة 1924 ابتكرت مرسيدس أول سيارة بأربع مكابح الذي أذى لإختراع ESP.
- سنة 1959 ابتكرت مرسيدس نظام Traction Control System المعروف بمانع الإنزلاق و تم إستعماله سنة 1987.
- تعتبر شركة مرسيدس أول شركة بالعالم تستعمل نظام تثبيت أحزمة السلامة عند الحوادث أو الاصطدام.
- سنة 2007 قدمت مرسيدس أول ناقل حركة أوتوماتيكي ب 7 سرعات المسمى ب 7G-Tronic.
- مرسيدس تعتبر الأولى في تطوير أقوى محرك V8 فالعالم بتنفس طبيعي M156 ذو سعة 6.2 يولد 524 حصان.
- مرسيدس هي الرائدة عالميا في نظام Pre-Safe هو عبارة من نظام لإعداد السيارة و الإستجابة بسرعة لتجنب الحواث.
- تعتبر مرسيدس بنز أول شركة تقوم بإنتاج أول سيارة ذاتية القيادة بمساعدة من Professor Ernst Dickmanns سنة 1980. هذا الإنتاج كان سبب في تطوير أنظمة القيادة الذاتية في السيارات الحالية.

إلى هذه النقطة وصلنا إلى نهاية تقرير اليوم حول تاريخ شركة مرسيدس- بنز، هذا التقرير ليس شاملا لكن يتضمن أبرز المحطات التاريخية و الإنجازات التي  بصمت عليها الشركة، نتمنى لكم الاستفادة و نعدكم إن شاء بتقرير جديد حول شركة أخرى.
"فريق MarocTurbo".

ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ 

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الجمعة، 10 يوليو 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام