From Our Turbo To Yours

هل تحتاج السيارات الجديدة إلى ترويض ؟


هل مازالت السيارات الجديدة بحاجة إلى روداج ؟ 

نعم، جميع السيارات الجديدة تحتاج إلى فترة روداج، لأنه يساهم في ترويض العديد من مكونات السيارة التي تحتاج إلى التلاؤم مع المحرك و محاكاته في الحركة.

لابد أنك تسمع من عند الناس أن السيارات تأتي مروضة من عند المصنع و لا تحتاج إلى أي شيئ، قد كما شئت، لكن هذا خطأ، فهم يجهلون أن المصنع يقوم فقط بترويض غير كامل للمحرك، و ذلك بأخد المحرك و تشغيله إلى أقصى حد، أي أنه يدور لمدة 15 دقيقة بسرعته القصوى، لكي يتوافق مع جميع مكوناته بشكل صحيح. لكن المكونات الأخرى كعلبة التروس "Boîte à vitesse" و قابض الإحتكاك "Embrayage" و ماصات الصدمات "Suspension" إلخ ... كلها غير مروضة، لذلك يجب عليك ترويضها للحفاظ على جميع مكونات السيارة و تجنب الاعطاب من بعد ذلك. 


كيف أروض سيارتي الجديدة ؟ 

تعتبر فترة الترويض كاملة تقريبآ عند أول 5000 أو 6000 كيلومتر، لكن 3000 كيلومتر الأولى هي المرحلة الحساسة والتي يجب عليك الحذر منها.

- من الكيلومترات الأولى إلى 800/1000 كيلومتر، لا يجب عليك أن تتجاوز 3000 دورة في المحرك كأقصى حد بالنسبة للديزل و 5000 دورة بالنسبة للبنزين (أكرر، كأقصى حد و ليس دائما، أنا أنصحك أن تغير السرعة عند 2100 دورة بالنسبة للديزل و 3000 دورة بالنسبة للبنزين)، كما أنه يمكنك مراجعة دليل سيارتك لتعرف الدورة الصحيحة التي يجب عليك تغيير السرعة عندها. 


- تجنب الطرق المزدحمة و خصوصآ المدينة، فالديزل لا يحب المدينة لذلك أنصحك بالقيادة فقط على الطريق السيار أو الطرق العادية و إجتناب المدينة قدر الإمكان.


- عندما يكون المحرك باردآ، إتركه مشغلآ لمدة 5 دقائق تم قد ببطئ حتى تبدئ حرارة المحرك بالإرتفاع. أما بالنسبة للبزين فيمكنك القيادة بعد 2 دقائق. وأنصحك بتجنب المسافات القصيرة أي لا تستعمل السيارة إن كنت ستقضي بها فقط 5 كيلومترات.


- لا تفرمل بقوة


- راقب مستوى الزيت دائمآ لأنه يمكن أن تستهلك السيارة البعض منه في الكيلومترات الأولى


- عند الوصول إلى 1000 كيلومتر أو أكثر، قم بتغيير السرعة عند 2300/2400 دورة بالنسبة للديزل و 4500 دورة بالنسبة للبنزين لكي تتعود مكونات السيارة على دورات محرك أكبر من قبل. لكن ليس كل الوقت فقط بعض الأحيان !!.


- عند الوصول إلى 3000 كيلومتر، إبدأ بقيادة سيارتك بطريقة عادية، و حتى إن كانت لديك مقطورة، يمكنك إستعمالها. لكن لا تنسى أنه لازالت 3000 كيلومتر من فترة الترويض لذلك لا تقم بالقيادة الرياضية كثيرآ.


- حاول إن أمكن أن تبدل الزيت عند 7000 كم عوض 000 10 كم لأنه يمكن أنت تتجمع الأوساخ في الزيت نظرآ لأن المحرك مازال جديدآ 


- تجنب الدوران بشكل رياضي عند المنعطفات


- لا تعبئ حمولة كثيرة 


لكي أبسط لكم الأمور، هذه هي قواعد الترويض :

- من 1 إلى 1000 كم : تجنب دورات المحرك العالية و السرعات الكبيرة
- من 1000 إلى 2000 كم : زد من دورات المحرك بشكل خفيف لكي تتعود السيارة عليه
-- من 2000 إلى 3000 كم : قم ببعض المرات بقيادة رياضية مع الرفع من دوراة المحرك إلى 4100 دورة بالنسبة للديزل و 6000 بالنسبة للبنزين لكي تري السيارة من هو الرئيس هههه
- من 3000 إل 000 10 كم : قد سيارتك بشكل عادي و حاول تفادي الحمولة الكثيرة عند السفر 
- من 000 10 كم و أكثر : قد كيفما شئت لك الحرية الآن 

آخر نصيحة : 

لا تقم بإطفائ المحرك عند التوقف بسرعة، أتركه لمدة 30 ثانية أو دقيقة و قم بإطفائه، لأن التيربو يكون في حالة دوران أو يكون ساخنآ لذلك إن أطفئت المحرك سينزل الزيت من التيربو و بالتالي سيتضرر. من فضلك، إنصح إصدقائق بهذا لعله يزيد من ميزان حسناتك. 

خلاصة :

ليس المحرك هو من سيستفيد من فترة الترويض، بل جميع مكونات السيارة، فحتى الإطارات ستستفيد من ذلك. أتمنى أن تكون قد إستفدت من الموضوع، إن أعجبك يمكن مشاركته مع أصدقائك لتعميم الإستفادة. السلام عليكم.

ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ 

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الاثنين، 6 أبريل 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 2،، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام