From Our Turbo To Yours

5 خطوات لإطالة عمر محرك سيارتك


كيف أطيل عمر محرك سيارتي ؟ كيف أحافظ على سلامة المحرك؟، هي أسئلة تدور في أذهان الكثير. بطبيعة الحال، الحفاظ على سلامة المحرك لا تكمن فقط على تغيير الزيت في الوقت المناسب أو الفيلترات، بل هناك أشياء أخرى يجب مراعاتها، كشراء منتجات حماية المحرك التي ذكرتها هنا، أو كالطرق التي سأذكرها لك الآن و التي ستسمح لك بإطالة عمر المحرك و تجنب الاعطال المفاجئة. إليك 5 طرق تحافظ بها على سلامة المحرك :

5- كن لطيفآ في القيادة أثناء شراء سيارة جديدة
إمتلاك سيارة جديدة هي تجربة مثيرة، فالأغلبية يريدون تجربة قوتها في الطريق السيار، لكن هذا أكبر خطأ يمكن أن تقوم به. تسمى الفترة الأولى للسيارة ب "Break-in period" تمتد من 0 كم إلى 600 1 كم، و في هاته الفترة يجب عليك أن لا تتعدى 120كم/س، لأن المحرك و مكونات السيارة لازالت جديدة، و تعريضها لسرعة كبيرة=عمل أكبر، يمكن أن يتسبب في مشاكل بعد مرور الوقت. لكي أشرح لك أكثر، المحرك و مكونات السيارة (علبة التروس، قابض الإحتكاك، الفرامل، ماصات الصدمات،...) هي قطع جديدة، لذلك يجب أن تعطيها بعض الوقت لكي تتناسق مع بعضها، كما هو الحال عندما تتعرف على أصدقاء جدد، و بهذا ستكون قد أطلت عمر المحرك ليصل حتى إلى 000 320 كم، عوض 000 160 كم (هذه دراسات أجريت على السيارات بطرق قيادة مختلفة). لكي تفهم أكثر و تعرف كيف تروض سيارتك في 000 10 كم الأولى، ما عليك إلى قرائة موضوع خاص بترويض المحرك هنا.

4- إحترام وقت إحماء المحرك
لو إستيقظت في الصباح الباكر و قمت بالجري حال إستيقاظك، كيف ستشعر ؟، كذلك هو الحال بالنسبة للمحرك. الجو البارد يؤثر على المحرك أثناء التشغيل، لأنه يتطلب طاقة أكبر، كما أن الزيت يكون باردآ و يصعب عليه تليين القطع. إذن ماذا علينا فعله ؟، معظمنا سيترك المحرك يدور حتى يرى أن عداد الحرارة تحرك من مكانه، لكن هذه ليست بفكرة جيدة، لانه سيستغرق وقت أكثر و سيلوث البيئة لأن إنبعاثات الغاز تكون مرتفعة، لذلك يجب عليك أن تترك المحرك لمدة 30 ثانية أو دقيقتين قبل الإنطلاق (5 دقائق على الأقل في الأيام الباردة)، عندها قد بطريقة سلسة حتى ترتفع درجة حرارة المحرك.
نصيحة : لا تقد السيارة بطريقة رياضية عندما يكون الجو ساخن لأن ذلك يتطلب تبريد أكبر و يمكن لسيارتك أن لا تتحمل ذلك(فقط السيارات العادية، أما الرياضية فلا خوف على ذلك).


3- لا تقد بسرعة 
إيقاظ مايكل شوماخار بداخلك على الشوارع العامة هو سيئ لعدة اسباب. القيادة بسرعة تضيع الوقود، تزيد من إنبعاثات الغاز، و طبعآ تضعك في خطر الحصول على مخالفة سير أو لا قدر الله حادثة سير. لكن هل تعلم أن السرعة تؤثر على محركك أيضآ ؟ فهي تجبره على العمل بقوة و تضغط على المكابس (The Pistons) و غيرها للعمل بقدرة أكبر من السرعة الملائمة لهم.
السرعة الملائمة للقيادة لمعظم السيارات هي من 80كم/س إلى 90 كم/س، و القيادة ب 100 كم/س يتطلب حوالي 73% من القوة الزائدة، أما إن قدت بسرعة 115كم/س فهي تتطلب حوالي 160% القوة الزائدة [المصدر : GPS Direct]. إذن، فكر كم يعمل المحرك بقوة زائدة اثناء قيادتك ب 140كم/س أو أكثر. القيادة ب90/100 كم/س كافية بالنسبة للطرق المغربية، لكن هذا لا يعني أن لا تقود بسرعة أكبر فهنالك سيارات بقوة حصانية كبيرة و يمكنهم ان يقودوا بسرعة كبيرة بدون أي مشكل، لذلك قد على حسب قوة محرك سيارتك و عمرها.
ملاحظة : بالنسبة للسيارات التي تحتوي على "FAP" أو "DPF" يمكن أن تتسبب القيادة ببطئ في تجمع الأوساخ بهذا الأخير، لذلك ينصح القيادة بدورات محرك مرتفعة قليلآ من وقت لآخر، لحرق الأوساخ المتواجدة بداخله. 

2- غير السرعة بطريقة ملائمة
هذه النصيحة مركزة اكثر على سائقي السيارات ذات علبة التروس الميكانيكية، لأن الاوتوماتيكية ذكية بما يكفي لتعتني بنفسها. لكن هذه النصيحة تنطبق أيضآ على الأشخاص الذين يستعملون التحكم العادي في علبات "TipTronic" أو "Dual-clutch transmissions" فمن المهم أن يكون الغيير (The gear) ملائمآ لسرعتك. لابد انك لاحظت أنه أثناء القيادة بدورات محرك مرتفعة، تقوم السيارة بالإهتزاز أكثر و التحرك ببطئ، و بهذا فأنت تضع الكثير من الضغط على المحرك و تتضرر رؤووس السيلندرات. 
إضافة إلى ذلك، من الجيد تجنب فرملة المحرك (الرجوع إلى غيير منخفض)عند دورات المحرك العالية و إستعمال الفرامل عوض ذلك. لذلك تجنب القيادة بدورات محرك عالية، يطيل عمر محرك سيارتك.

1- قد سيارتك بأقل حمولة ممكنة 
الشاحنات الكبيرة و الصغيرة تحمل بضاعة ثقلية، لأنها تحتوي على محركات كبيرة و عزم أكبر، لهذا هم مصممون للجر و الحمل لمدة طويلة. لكن السيارات الصغيرة ذات المحركات الصغيرة تجد صعوبة في الجر و حمل البضائع. ذلك لأنهم لا يتوفرون على العزم و القوة الكافية لجر الحمولة الثقيلة. لذلك يجب عليك أن تراجع كتاب مالك السيارة الخاص بك، و معرفة الحمولة القصوى للسيارة، فإن تجاوزتها، كن متاكد أنك تضر بالمحرك بدرجة كبيرة. هل يمكنك أن تحمل شيئ لا تستطيع حمله ؟ طبعآ لا، و كذلك هو الحال بالنسبة للسيارة. من جهة أخرى، خفض الحمولة الزائدة في السيارة، ينقص من إستهلاك الوقود و يزيد من خفة المحرك. 

ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ 

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الثلاثاء، 9 يونيو 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام