ما هو نظام تثبيت السرعة التكيفي "adaptive cruise control" و كيف يعمل؟
لابد أن الكثير من الناس الذين يريدون شراء سيارة جديدة يجدون خيار "Option" في السيارة إسمه "ACC"، لكن لا يعرفون ما هو دوره، و للأسف عندما تسأل عنه لا تجد شخصآ يفهمه جيدآ، لذلك عزيزي القارئ، سنعرفك اليوم بالتفاصيل عن نظام تثبيت السرعة التكيفي "ACC".
- ما هو نظام تثبيت السرعة التكيفي "ACC" ؟
"ACC" هو نظام ذكي يقوم بتثبيت سرعة السيارة حسب إختيار السائق، و يقوم بالفرملة و التسارع أوتوماتيكيآ على حسب المسافة الموجودة بينك و بين السيارة التي أمامك، و يتم هذا بتحديد المسافة التي يجب على النظام أن يتركها بينه و بين السيارة التي أمامه، إضافة إلى السرعة التي لا يجب على السيارة أن تتجاوزها، كل هذا بمساعدة رادارات و كاميرا مراقبة أميامية.
- كيف يعمل نظام تثبيت السرعة العادي "Cruise Control" ؟
أخترع هذا النظام من طرق الميكانيكي "James Watt" في القرن 17، و الذي كان يسمح لمحركات البخار بالحفاظ على سرعة محددة صعودآ و هبوطآ. أما بالنسبة للنظام الموجود في السيارات اليوم فقد ظهر سنة 1940.
يقوم نظام تثبيت السرعة العادي، بتثبيت السرعة حسب رغبة السائق لكن هذا النظام لا يمتاز بالذكاء، فمثلآ إذا قمت بتثبيت السرعة عند 120كم/س و ظهرت سيارة أمامك تمشي بسرعة 100كم/س فإن النظام لن يقوم بالفرملة التلقائية، و بعد أن تفرمل يتم إلغاء السرعة المثبتة لأنه لا يعود أوتوماتيكيآ إلى السرعة السابفة، لذلك أنا أعتبره نظام غبي و لا أحب إستعماله.
- كيف يعمل نظام تثبيت السرعة التكيفي "ACC" ؟
يعتمد هذا النظام على رادارات بعيدة المدى و في بعض الأحيان كاميرا ليقوم بحساب المسافة الفاصلة بينه و بين السيارة التي أمامه (يمكنك أن تعرف تواجده بالسيارة عن طريق كاميرا صغيرة تتواجد أسفل مقدمة السيارة)، و يمكنه الفرملة و التسارع على حسب المسافة و السرعة المحددة من طرف السائق، كما يمكنه أيضآ أن يوقف السيارة بالكامل، مما يعني أن السائق لا يحتج للضغط على دواسة الفرملة أو التسارع فكل شيئ يقوم به هذا النظام، لكن إذا فرمل السائق الذي أمامك بقوة، يقوم النظام بتحدير السائق لكي يفرمل، لأنه بعض أنظمة "ACC" لا تتمكن من فرملة السيارة بقوة لذلك يجب عليك الحذر.
معظم أنظمة "ACC" تضيء تلقائيا أضواء الفرامل عند الفرملة الأوتوماتيكية، لذك لا تقلق على السيارات التي تتواجد خلفك. كما أن بعض الأنظمة تعتمد أيضآ على الملاحة "GPS" مما يسمح لها بالتكيف مع ظروف الطريق لتحسين كفاءة الوقود، و كذلك يمكنها الإعتماد على الملاحة و الكاميرا الأمامية لمعرفة إذا كانت هنالك زحمة في الطريق و بالتالي سيستعد للفرملة بشكل مريح.
لا تخلط بين نظام تثبيت السرعة التكيفي مع أنظمة الفرملة التلقائية التي تقوم بالفرملة بالكامل بدون تدخل السائق عند ظهور شيئ مفاجئ في الطريق، لأن "ACC" لا يقوم بالفرملة الفجائية !! لذلك إذا ظهر شيئ ما في الطريق بشكل فجائي يجب عليك أن تفرمل بنفسك لأن النظام لن يفرمل بقوة كما ذكرت سابقآ.
- من الذي يستخدم "ACC" ؟
أصبح "ACC" تمامآ سمة مشتركة في السيارات الجديدة، كسيارات ميرسيدس-بنز، فولكس فاجن جروب، فورد، بي إم دبليو، إلخ ... كما أن معظم السيارات الغالية الثمن تقوم بتثبيت النظام كأساسي، أما بالنسبة للسيارات مثل ميرسيدس-بنز A-Class، فالنظام يكون كخيار و بثمن غالي يصل إلى 880 أورو.
- هل من عيوب في هذا النظام ؟
من الجيد أنه يقوم بكل شيئ بشكل أوتوماتيكي، لكن لكل شيئ جانب سيئ، فمثلآ إذا فاجئك شخص بالظهور في مسارك فيجب عليك الفرملة بنفسك لأن النظام لا يستطيع الفرملة بشكل قوي، ثانيآ إذا كان هنالك ضباب أو شتاء قوية يمكن للنظام أن لا يعمل بشكل صحيح لذلك يجب عليك الحذر و أوصيك بعدم الثقة في أي نظام !! فحتى لو أنك تسمع أن السيارات اليوم تقود بنفسها فإن الإنسان يبقى أذكى من الأليات.
- هل هنالك أي شيئ آخر يجب علي معرقته ؟
تتغير أنظمة "ACC" من مصنع لآخر، فمثلا أودي و بي إم دبليو توفر لك النظام بميزة التوقف و الإنطلاق عند زحمة السير، أما بالنسبة لفورد فإن نظامها لا يعمل تحت 32كم/س، لذلك يجب عليك معرفة نوع "ACC" المتواجد بسيارتك قبل إستعماله.
بعض الأنظمة مثل نظام بورش تكون فقط متوفرة بعلبة تروس أوتوماتيكية، لذلك ستضطر لدفع مال أكثر لتحصل عليه لأن علبة "PDK" الخاصة ببورش غالية الثمن.
- هل يستحق كل هذا العناء ؟
بالنسبة لي أنا مع هذا النظام، لأن القيادة الطويلة على الطريق السيار تكون متعبة و أن تعلق في زحمة السير هو أمر ليس بالمستبعد، لذلك تواجد هذا النظام بسيارتك هو أمر جيد لأنه سيزيل عنك الكثير من الأشياء كالضغك على الفرامل و دواسة الوقود و هو أمر يتمناه الكثير من مستعملي الطريق السيار. إن كنت لا تستعمل الطريق السيار بكثرة فلا داعي لتضيع مالك عليه، فقط نظام تثبيت السرعة العادي كافي لكنه متعب إذا كان هنالك الكثير من السيارات على الطريق.
أترككم كع فيديو توضيحي للنظام :
ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه سيتم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ