From Our Turbo To Yours

هل Downsizing أو تقليص حجم المحرك يؤثر على عمره و كفائته ؟


هل المحركات المصغرة أقل كفائة من المحركات العادية ؟ هل يتقلص عمر المحرك كلمآ نقص حجمه ؟ هل Donwsizing يؤثر على مردودية المحرك ؟ كلها أسئلة تدور في ذهن العديد لكن اليوم بإذن الله ستجدون أجوبة لجميع تساؤلاتكم.

- لماذا يتم تقليص حجم المحرك ؟ 

بكل بساطة، يتم تقليص حجم محرك السيارات لتقليل إستهلاك الوقود و لخفض وزن المحرك. كلما صغر حجم المحرك، كلما قلت قوته منطقيآ، و لتجنب مشكل نقص القوة، يتم إضافة ضاغط تيربو ليمكن المحرك من الوصول إلى نفس قوة نظيره السابق.
مثال : محرك عادي ذو سعة 2.0 لتر ذو حقن بالبنزين يولد قوة 140 حصان، إذن نسخته المصغرة ستكون 1.4 لتر تيربو بحقن نبزين ليولد نفس القوة 140 حصان. إذن كما ترون فقد تم تعويض الحجم و القوة بإضافة تيربو.

إذن، هل لدى المحركات المصغرة نفس عمر المحركات العادية ؟ 
بطيعة الحال لا، و حجة مصنعي المحركات عندما تطرح عليهم هذا السؤال هي : المحركات الأصغر تتعرض لإحتكاكات ميكانيكية أقل من المحركات الكبيرة، لأن السيلندرات و البيستونات تولد عزم أقل و بالتالي سيكون هناك إنفجار أقل في غرفة الإحتراق بالمحرك. هذا صحيح لكن فقط إن كنا نتكلم مثلآ عن محرك 2.0 لتر بقوة 140 حصان و نسخته المصغرة 1.4 لتر بقوة 70 حصان، إذن هنا سيكون المحرك الأصغر هو الأكثر كفائة. لكن إن كانت النسخة المصغرة لهذا المحرك هي 1.4 لتر تيربو بقوة 140 حصان، إذن من المنطقي القول أن المحرك المصغر لن يدوم أطول من المحرك العادي، رغم أن المصنعين يقومون بإستعمال مواد أكثر صلابة لكن هذا لا يكفي. لأنه ل يمكن لأي محرك بتيربو أن يدوم كمحرك بتنفس طبيعي و لهذا محركات اليوم لا تدوم طويلآ.

و بهذا فإن جواب الأسئلة السابقة هو نعم، لن تدوم المحركات الصغيرة طويلآ، و ستقل مردوديته كلما قاربت مدة صلاحية التيربو على الإنتهاء. لذلك إن إشتريت محرك أضغر من 2.0 لتر، حاول أن تحافظ عليه و أن لا تجبره على العمل بقوة عندما تكون السيارة ممتلئة بالركاب و البضائع، لأنك بذلك تضع الكثير من التوثر على المحرك و يزيد ذلك كلما زادت الحرارة الخارجية.

رغم ذلك، هناك محركات صغيرة تستطيع أن تدوم طويلآ، و ذلك راجع لأها مصنوعة من مواد عالية الجودة كمحرك مرسيدس بنز 2.0 لتر بقوة 270 حصان بأربع سيلندرات فقط، سيدوم طويلآ لأها مرسيدس، لكن إن كان المحرك المصغر في سيارة إقتصادية فكن متأكدآ أن المحرك لن يدوم لأطول من 000 300 كم و ستبدأ المشاكل الظهور فور وصوله إلى 000 200 كم هذا إن كنت محافظآ عليه. لأن تلك المحركات تكون لديها مدة صلاحية معينة و يجب عليك تبديل أجزاء المحرك فور إنتهاء تلك الصلاحية.
ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه سيتم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ 

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الاثنين، 10 أغسطس 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام