From Our Turbo To Yours

كيف يعمل القابض اﻹحتكاكي Clutch/Embrayage ؟


النظرية الاساسية لتشغيل القابض الاحتكاكى (الديرياج) تتلخص النظرية الاساسية لتشغيل القابض الاحتكاكى فى الاستفادة من خاصية الاحتكاك والتلامس فى نقل الحركة بين قرصين تتصل احدهما بعمود المرفق (الحدافة)، اما القرص الثانى فيتصل بعمود القابض (الدرك) الداخل لصندوق السرعات (الفتيس) وفى الوضع العادى للقابض (الدبرياج) يكون القرصين فى حالة تلامس وذلك بتاثير ضغط النوابض التى تعمل على ضغط واتصال اجزاء القابض دائما اى يكون فى حالة اتصال للسماح بنقل الحركة بين المحرك و صندوق التروس.وعند الرغبة فى فصل الحركة يتم الضغط على دواسة (بدال) القابض (الدبرياج) موجودة داخل السيارة _ و ينتقل تاثير هذا الضغط ضد ضغط يايات القابض المسببة لاتصال اجزاء القابض فيسبب ذلك ابتعاد قرص القابض عن الحدافة(embrayage) و ينفصل المحرك عن صندوق التروس (وهى حالة فصل الدبرياج) و عند رفع القدم عن الدواسة (البدال ) يتلامس قرص القابض (اسطوانة الدبرياج) مع (الحدافة flywheel) مرة اخرى بتاثير ضغط يايات القابض و يتم انتقال الحركة بتلامس و اتصال قرص القابض (اسطوانة الدبرياج) مع (الحدافة flywheel) وهى حالة وصل القابض (الدبرياج) و بذلك تتحقق وظيفة القابض وهى وصل و فصل الحركة حسب ظروف التشغيل.


ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ 

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الاثنين، 23 مارس 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام