تعرف على نظام Traction control "TC" أو ASR
Traction control هو نظام يحد من إنزلاق العجلات أثناء التسارع في أرضية زلقة كالثلج مثلآ. في الماضي، كان السائقون يضغطون بشكل طفيف عل دواسة الوقود لتفادي إنزلاق العجلات في اﻷرضية الزلقة، لذلك أغلبية السيارات اليوم تحتوي على نظام منع إنزلاق العجلات "Traction control".
في الماضي كانت السيارات القوية ذات الدفع الخلفي تحتوي على "limited slip rear differential" و دوره هو توصيل قوة المحرك للعجلة التي تحتوي على أكبر "traction" أي التي لا تنزلق، و هذا يساعد على تقليل إنزلاق العجلات و لكن ليس لدرجة أن يوقف الإنزلاق بالكامل، و مازالت هاته التقنية تستعمل في العديد من السيارات اليوم.
نظام "Traction control" يستعمل نفس حساسات السرعة التي يستخدمها ABS ليقارن سرعة دوران العجلات التي تصلها طاقة المحرك و يقوم بحسابات معقدة لكي يعرف إن كانت العجلة تنزلق أم لا. عندما يعلم نظام "Traction control" أن إحدى العجلات تنزلق، يقوم بالضغط على فرامل العجلة المنزلقة ليقلل من سرعة دورانها و بالتالي الحد من اﻹنزلاق. هنالك بعض أنظمة "Traction control" التي تقوم باﻹعتماد أيضآ على تقليل قوة المحرك، أي أنه يقلل أو يقطع طاقة العجلة المنزلقة، و يمكن للسائق أن يحس بهذه العملية لأنه حتى إن قام بالضغط الكامل على دواسة الوقود فلن تصل الطاقة إلى العجلة المنزلقة لأن النظام يمنع ذلك.
عزيزي القارئ، لا تظن أن هذا النظام سيمنع الإنزلاق بالكامل، لأنه إن لم تكن لديك عجلات بحالة جيدة أو العجلات الخاصة بفصل الشتاء بالنسبة للبلدان الثلجية، فلن يعمل النظام بشكل جيد. سأترككم مع فيديو توضيحي لهذا النظام.
ملاحظة : ممنوع قرصنة أي مقال من موقعنا، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ