From Our Turbo To Yours

ما الفرق ما بين أنظمة الدفع AWD, FWD و RWD وماذا يجب عليك أن تختار


الكثير من الناس في يومنا هذا، يركبون سياراتهم يوميآ و يمضون بها أعوام بدون أن يعرفوا حتى ما نوع الدفع الذي يوجد بها، هل هو دفع أمامي (FWD) أم خلفي (RWD) أم كلي (AWD). و هناك من يشتري سيارة "SUV" كبيرة الحجم ولكن بنظام 4x2 و هو يظن أنها 4x4 و هذا خطأ كبير يقع فيه الكثير من الناس، فلكل نظام مزاياه و سلبياته الخاصة، و يجب عليك أن تختار النظام على حسب متطلباتك. لذلك سأشرح لكم الفرق ما بين الأنظمة الثلاثة و ما الذي يجب عليك إختياره.

لنبدأ بأشهر نظام دفع في يومنا هذا : 

- الدفع الأمامي : "FWD" أي Front Wheel Drive
هذا هو النظام الأكثر شيوعآ في الطرق اليوم، و من المحتمل أن تجده في سيارتك أيضآ. يتمركز المحرك و علبة التروس (Transsmision) في مقدمة السيارة، و بذلك يتم إرسال الطاقة الكاملة للمحرك للعجلات الأمامية فقط.

إيجابيات نظام الدفع الأمامي FWD : أولآ و قبل كل شيئ، تقنية الدفع الأمامي صممت لخفض إستهلاك الوقود. و من جهة أخرى، يجدها المصنعون فكرة جيدة لتكبير المساحة الداخلية للسيارة، لأنه إن تم إرسال قوة المحرك إلى الخلف ستتقلص المساحة الخلفية للركاب بسبب علبة التروس التي تأتي من المحرك في الأمام و تذهب إلى العجلات الخلفية لترسل إليهم الطاقة، مما يجعل الكرسي الوسطي للركاب بالخلف غير مريح تمامآ للجلوس به. 
من جهة أخرى، هذا النظام جيد في حالات الجو الشتوية، لأن المحرك يرسل القوة مباشرة إلى العجلات الأمامية و وزنه يسمح لهم بالتماسك أكثر في الطريق.
كما أن نظام الدفع الأمامي يتميز بقلة تكلفة الإصلاح، و يستهلك وقود أقل مقانة مع الأنظمة الأخرى، إضافة إلى أن ثمن السيارة يكون أرخض.

سلبيات نظام الدفع الأمامي FWD : ما يعاب في السيارات ذات الدفع الامامي، هو أن العجلات الأمامية تجد نفسها تعاني من شتى الجهات، فيجب عليها أن تكون ثابتة في الطريق، و لا تتأثر باهتزازات المحرك أثناء التسارع، كما يجب عليها أن تتعامل مع الحفر و حالات الطريق المختلفة، و هذا ما يجعل العجلات الأمامية تجد نفسها في ورطة، كما أن توزيع الوزن في السيارة يجب عليه أن يكون موزع بشكل جيد و إلا فلن تدور السيارة بشكل جيد أثناء الإنعطاف بسرعة.
إضافة إلى ذلك، عند التسارع، سيذهب معظم وزن السيارة إلى الخلف، مما يجعل العجلات الأمامية تفقد السيطرة أثناء التسارع و يمكنها أن تجر بك يمينآ و يسارآ إن كانت قوة المحرك كبيرة، لهذا معظم السيارات الرياضية تعمل بنظام دفع خلفي أو كلي لكي تستفيد أكثر من قوة المحرك أثناء التسارع.
قم بوضع عزم كبير في سيارة بدفع أمامي، و ستجدها تجر بك يمينآ و يسارآ أثناء التسارع. و من جهة أخرى، وزن المحرك يؤثر كثيرآ على العجلات أثناء المنعطفات، فإن قمت بالإنعطاف بسرعة و قمت بالضغط على دواسة الوقود ستجر بك السيارة إلى الأمام حتى و لو أدرت عجلة القيادة إلى جهة أخرى.

- الدفع الخلفي : "RWD" أي Rear Wheel Drive
كما يوحي الإسم، المحرك يتمركز في الأمام و يرسل القوة إلى العجلات الخلفية عن طريق "Driveshaft" (هو الذي يسمح بنقل قوة العزم "Torque" و الدوران إلى العجلات الخلفية) و "Differential" (هو الذي يفرق قوة العزم على العجلات بطريقة مختلفة على حسب حالة العجلة و يوجد منه العديد من الأنواع)، و يتم وضع هذا النظام في السيارات الرياضية و الفخمة.

إيجابيات نظام الدفع الخلفي RWD : من أهم المزايا بنظام الدفع الخلفي، هو أنه يجعل المهندسين يوزعون الوزن في السيارة كما يريدون. كما أنه لن يكون هناك أي تشويش في غرفة المحرك و ليس لمقدمة السيارة أي وزن زائد للتعامل معه، إضافة إلى أنها ستكون أكثر ثباثآ في الطريق و خصوصآ أثناء التسارع و المنعطفات. من حهة أخرى، قد يجد البعض أن فقدان السيطرة في مؤخرة السيارة بالنسبة لأنظمة الدفع اخلفي أكثر متعة عندما يتم التحكم به.

سلبيات نظام الدفع الخلفي RWD : إرسال القوة إلى العجلات الخلفية سيزيد من وزن السيارة، لأنه هناك العديد من الأجزاء التي أضيفت لها. كما أن الوزن الزائد و المسافة الكبيرة ما بين المحرك و العجلات الخلفية (لأن يتم إرسال القوة من الأمام إلى الخلف) تجعل السيارة تفقد البعض من قوة المحرك و لا تستفيد من قوته الكاملة، و سيزيد هذا أيضآ من إستهلاك الوقود و ثمن السيارة.
ما يعاب عن نظام الدفع الخلفي، هو أن المساحة الداخلية للركاب في الخلف و مساحة صندوق السيارة تكون مقلصة. أيضآ، بما أنه ليس هناك وزن زائد في الخلف، سيجعل هذا العجلات الخلفية تنزلق أكثر من اللازم أثناء الأحوال الجوية الممطرة.
من جهة أخرى، عند الضغط على دواسة الوقود بشكل أكبر عند الإنعطاف، سيؤدي بالسيارة إلى "Oversteer" أي أن تفقد السيطرة على مؤخرة السيارة، و هو أسوء من أن تجر بك السيارة إلى الأمام "Understeer" كما هو الحال في نظام الدفع الأمامي. 

- نظام الدفع الكلي أو الرباعي "AWD" و "4wd" أي All wheel drive و Four wheel drive
عادة ما تستخدم هاته الأنظمة في الطرق و التضاريس الصعبة (Off-road)، و أغلبهم يعمل بشكل أكبر على العجلات الخلفية أكثر من الأمامية و يمكن أن يختلف توزيع القوة على حسب حالة العجلات. لكي تفهم هذه الأنظمة بشكل جيد المرجوا الضغط هنا

إيجابيات نظام الدفع الكلي و الرباعي "AWD" و "4wd" : تتميز هاته الأنظمة بكونها مقاومة لمختلف حالات الطريق، سواء كان هناك شتاء، ثلج، رمل، حصى، إلخ ... لأنها تعمل بنظام دفع رباعي أي أن المحرك يرسل القوة إلى العجلات الأربعة بدون أي مشاكل. كما أن هاته الأنظمة تساعد السيارة على التسارع أسرع بكثير من سيارات الدفع الأمامي و الخلفي. 

سلبيات نظام الدفع الكلي و الرباعي "AWD" و "4wd" : تساهم هاته الأنظمة في زيادة وزن السيارة بشكل كبير و تزيد من تعقيدها و من إستهلاك الوقود. 
لنركز أكثر على سلبيات نظام الدفع الرباعي، يمكن لهذا النظام أن يلصقك في الكرسي أثناء التسارع من الصفر، لكنه لن يفعل ذلك بعد أن يصل إلى السرعات الكبيرة، لأن هذا النظام يعتمد على عزم السيارة أكثر من قوتها لذلك لن يصل بك إلى السرعات العالية، كما أن القوة يتم تفريقها على 4 عجلات مما يسبب في تباطئ السيارة كلما زادت السرعة، كمثال : السيارة لديها 400 حصان إذن كل عجلة سيتم إرسالها 100 حصان، أما إن كانت بدفع خلفي سيتم إرسال 200 حصان لكل عجلة، إذن عند سرعة 200 كم/س سوف تتسارع السيارة بدفع خلفي أسرع من السيارة بالدفع الرباعي لأنه هناك مقاومة كبيرة للهواء و تفريق القوة لن يفيد السيارة بشيئ.
لهذا يفضل الكثير نظام الدفع الكلي عن الرباعي لأنه نظام ذكي جدآ، فعند القيادة بسرعة أو ببطئ، يأخد أقل طريق لإرسال القوة من المحرك إلى العجلات، و هذا يسمح بتقليص إستهلاك الوقود و زيادة كفائة السيارة، أما عندما ستحتاج القوة الكاملة يقوم النظام بتحويل القوة إلى 50-50 في الامام و الخلف أو يقوم بتحويل سيارتك إلى FWD أو RWD على حسب السرعة و حالة الطريق.

من الأفضل ؟ و ما الذي يجب علي إختياره ؟ 
إذا كنت من الناس الذين يقودون السيارة ببطئ و لا يحتاجون لسيارة رياضية و لا تقود في الطرق الوعرة، فأفضل نظام لك هو الدفع الأمامي FWD
إذا كنت من الناس الذين يقودون السيارة كأنك سرقتها من مرآب ما، فيجب عليك إختيار نظام RWD 
إذا كنت من الذين يحبون القيادة في المنعطفات بسرعة لكن بثبات أكبر و تقطن في بلد ممطر و به ثلج فأفضل نظام لك هو الدفع الكلي AWD 
إذا كنت ممن يستعملون الطرق الوعرة و يحبون الذهاب إلى المناطق النائية و التي يوجد بها رمل، وحل، حصى، إلخ ... فلن تجد أحسن من نظام الدفع الرباعي.

ملاحظة : لكي تفهم طريقة عمل AWD و RWD بشكل جيد المرجوا قرائة الموضوع الذي ذكرته أثناء بدء شرح أنظمة الدفع الرباعي و الكلي

ممنوع نقل أي مقال من مقالات موقعنا و وضعه في موقعك لأنه ستم متابعتك و معاقبتك قانونيآ، و بالنسبة للناس الذين ينشرون في صفحاتهم على الفايسبوك و غوغل بلس المرجو ذكر المصدر و شكرآ 

عن الكاتب

ماروك تيربو هو أول موقع مغربي متخصص في أخبار السيارات باللغة العربية، مع تشكيلة واسعة من الأخبار، صور، فيديوهات، نصائح، أعطاب السيارات، و منتدى لطرح جميع تساؤلاتكم.

معلومات عن التدوينة Unknown : الكاتب بتاريخ : الأحد، 5 يوليو 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام